الفصل الأول
تحرير مصر
( إن أفراس النهر في طيبة تزعجه في أورايس وإذا لم تكف أفراس النهر عن هذه
الأصوات فسيرسل من يبيدها)
·
من قائل هذه العبارة ؟ ولم قالها ؟
·
أين تقع أورايس ؟ وما أهميتها السياسية
حينذاك ؟
·
من الهكسوس ؟
·
ما رد الأمراء على هذه الرسالة ؟
·
معنى يبيد ................. مضاد تزعج ................. مفرد أفراس ................
·
استخرج خبر لحرف ناسخ وبين نوعه
( دعا ملك الهكسوس سواتن الضابط المصري الذي أغدق عليه المال والجاه
والسلطة ليكون عونا في حكم هذه البلاد)
·
ما الطلب الذي طلبه ملك الهكسوس من سواتن ومارد
سواتن عليه ؟ وعلام يدل هذا الرد ؟
·
كيف علل سواتن رده ؟
·
معنى أغدق ................... مضاد أغدق .................. مرادف السلطة ...............
·
استخرج اسماً مبنياً واسماً معرباً ؟
الفصل الثاني
(أراد قمبيز أن يلجأ إلى السياسة والخديعة فأمر بتجهيز سفينة تتجه
نحو منف وعليها مناد ورفع لافتة فوق صاريها كي يطمئن المصريين إليه طالبا
منهم التسليم من غير حرب)
·
معنى يلجأ ................ مضاد التسليم ................... جمع مناد ..................
·
كيف حاول قمبيز خداع المصريين ؟
·
هل انطلت خدعة قمبيز على المصريين ؟
·
كيف واجه المصريون دولة الفرس ؟
·
أعرب ما تحته خط
·
استخرج (ظرفاً وأذكر نوعه - اسماً معرباً بعلامة فرعية – اسماً معرباً
بعلامة اعراب أصلية)
(وما دامت الأنهار تفيض بمياهها وما دامت مملكتنا موطدة الدعائم
والأركان فسوف تعلم يا قمبيز ما سيحل بك)
·
من قائل هذه العبارة ولمن وما مناسبتها ؟
·
معنى موطدة ..................... عكس
تعلم .................. جمع مملكة
...............
·
أعرب ماتحته خط
·
استخرج (اسماً مبنياً – اسماً معرباً – فعلاً
مبنياً – فعلاً معرباً)
الفصل الثالث
(جاء الغزاة إلى مصر ليدخلوا أرضها، ليستعبدوا أهلها ليحطموا
كيانها، فما لانت مصر وما رضى شعبها، وما خضعت، وما استكان أهلها، بل وقفت –
ياولدي في وجه الغزاة وقفة رجل واحد)
·
دلل على صدق هذه المقولة من خلال صراع مصر مع
الصلبيين – المغول
·
كانت أخلاق صلاح الدين نموذج للقائد المسلم
الشهم الذي لايبطش بضعيف ولايهين إمراءة، دلل على ذلك مما جاء في القصة
·
أعرب ما تحته خط
·
استخرج ( فعلاً لازماً – فعلاً متعدياً)
(أما بعد .. فقد وصل كتابك وأنت تتوعد بكثرة جيوشك وعدد أبطالك، ولكنك نسيت
أننا أرباب سيوف وماقتل منا فرد إلا جددناه)
·
من قائل هذه العبارة وما مناسبتها ؟
·
معى تتوعد ................. مضاد جددناه .................. مفرد أرباب ..................
·
كيف تمكنت شجر الدر من إدارة المعركة بنجاح ؟
·
وعلام يدل نجاح شجر الدر ؟
·
مما سبق يتضح أن للحاكم الحقيقي صفات تمكنه
من الحكم ما هذه الصفات ؟
·
وهل تنطبق هذه الصفات على الملك سيف الدين
قطز ؟
·
الإدارة السياسية تحتاج أيضاً لإدارة عسكرية
تماثلها ليتحقق النجاح للوطن دلل على ذلك من خلال إدارة المعركة ضد المغول وما
أسفر عنها من نتائج؟
الفصل الرابع
لحظة أيها القوم، أما حياتي فلست ممسكاً بها، وحريصاً
عليها فهي منهية في وقتها المحدد
·
معنى منهية ................... جمع لحظة ................. مضاد ممسك ...................
·
من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما
مناسبتها ؟
·
اذكر عمل وبطولة كل من
·
عمر مكرم – حسن طوبار – الأبنودي
·
صف جهود الشعب في مقاومة الإحتلال الفرنسي.
·
أعرب ما تحته خط
(غادر نابليون مصر خفية في أغسطس 1799
وعندما علم بتدهور مركز فرنسا الحربي في أوروبة وأمرنا نابليون أن يكون كليبر
قائد الفرنسيين في مصر من بعده)
· معنى خفية .................. مضاد
تدهور ................ جمع قائل .....................
· كيف وصف المؤرخون نضال الشعب المصري ؟ وعلام يدل ذلك ؟
· كيف تمكن الفرنسيون من إخماد الثورة في القاهرة ؟
· أعرب ما تحته خط
الفصل الخامس
(وحول دار المحكمة العليا تجمعت جموع الشعب وطوائفه مع المشايخ والعلماء
لتقديم مطالبهم إلى هذا الوالي الأحمق)
·
معنى أحمق .................... مضاد تجمعت ................ جمع والي ....................
·
من الوالي الأحمق ؟ وما سبب هذا التجمع ؟ وما
مطالب الشعب ؟
(وظل الشعب يحاصر (خورشيد) في قلعته معلناً
أنه لن يتخلى عن مطالبه ولو كره الوالي وجنوده)
·
أعرب ماتحته خط
·
استخرج خبراً لفعل ناسخ واذكر نوعه
·
التاريخ لا يعيد نفسه ولكن درس التاريخ يقول
أن إرادة الشعب أقوى من إرادة الحاكم برهن على صدق هذه المقولة مما ورد في الفصل
وكيف تشابهت هذه المقدمات وما أدت إليه من نتائج مع ثورة 25 يناير
الفصل السادس
(يا أهل رشيد .. هذا يومكم وتلك داركم، فدافعوا عنها بكل ما استطعتم من قوة
وأعلموا أن مصير مصر كلها في أيديكم)
·
ما معنى مصير ............. مضاد استطعتم .................... جمع أهل ................
·
من قائل هذه العبارة ولمن قالها وما مناسبتها
؟
·
هناك فارق بين والي الإسكندرية ومحافظ رشيد
وضح ما الحيلة التي لجأ إليها أهل رشيد لمحاربة الإنجليز ؟
·
استخرج (اسماً معرباً – اسماً مبنياً – فعلاً
مبنياً - توكيداً)
النحو
لقد هيأ الله للوطن العربي موقعا فريدا، يتوسط العالم كله ، ولايوجد
بين أرجائه موانع تفصل بين أبناء شعوبه الذين يتكلمون اللغة العربية لغة
القرآن الكريم، كما أشرقت على أرض الرسالات السماوية، لتفيض على الدنيا
بأسمى المعاني الإنسانية. وحبذا أن تجتمع شعوب الوطن على الحب لا البغض
تحقيقاً للآمال.
·
أعرب ما تحته خط
·
استخرج الآتي:
·
اسماً معرباً – اسماً مبنياً – فعلاً مبنياً –
فعلاً معرباً
·
نعتاً مفرداً – نعتاً جملة
·
حول النعت إلى حال
·
حضر الطالب الفرح الحفل
·
يجب أن يتفانى الوطنيون مخلصين جميعاً في
خدمة مصر والمصريين
·
حول الحال المفرد لحال جملة
·
حول الفعل المعرب لمبني وغير ما يلزم
·
أذاكر دروس بجدية واهتمام
·
احفظ الشعر لا النثر
·
ضع لكن بدلاً من لا وغير ما يلزم
الإمام محمد عبده زعيم من زعماء الإصلاح الديني والإجتماعي، نال شهادة
العالمية من الأزهر الشريف وعمره 28 سنة. يرى أن الإصلاح يبدأ بالتربية السليمة
لإعداد جيل يحارب الباطل، ويتصدى للأمراض الإجتماعية كلها. وتقوم رسالته
الإصلاحية على ثلاثة أسس، فيها يؤكد تطور اللغة لا جمودها، وكم من مواقف جريئة أدت
إلى نفيه ! ألا يعد الرجل مثلاً أعلى لشباب الأمة ؟!
·
أعرب ما تحته خط
·
استخرج
1- نعتاً مفرداً
2- نعتاً جملة
3- توكيدا وبين نوعه
4- معطوفا وأعربه
5- همزة قطع
6- ألف وصل
7- اسماً معرباً
8- اسماً مبنياً واذكر نوعه
9- فعلاً مبنياً
10-
فعلاً معرباً
11-
اسمين مجرورين لسببين مختلفين
أكمل ما هو مطلوب بين القوسين:
1- ................ يذهب الطالب إلى الجامعة (أداة نفي في الماضي)
2-
............... يصوم المريض
شهر رمضان (أداة نفي في المستقبل)
3-
.............. يحضر مبكراً
ينصرف مبكراً (اسم شرط)
4- النجاح .................. (خبر جملة اسمية)
5- إن تصحبوا العلماء .................. (جواب شرط)
صوب الخطأ
1- لا تجري يابني أمام السيارات
2- الشاهدان لم يقولان الحق
3- تعلمي كيف تعتمدي على نفسك
4- مهما تخف في نفسك فلن تستطيع أن تخدع الناس
اذكر الأداة التي نصبت الفعل المضارع فيما يأتي:
(قل لن يصيبنا إلا ماكتب له لنا)
(وما كان الله ليطلعكم على الغيب)
(وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه
متى نصر الله)
اذكر الأداة التي جزمت الفعل المضارع فيما يأتي:
(ولا تدع مع الله إلها أخر لا إله إلا هو كل
شيء هالك إلا وجهه)
(وقال نوح رب لاتذر على الأرض من الكافرين
دياراً)
(ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا
بالبيت العتيق)
حول الحال المفرد إلى جملة مع الحفاظ على
المعنى
·
تقدم جيشنا واثقاً من نفسه
·
استقبل الشعب العربي ثورته مطمئناً لها
·
هجمت الصقور على فرائسها شرسة
حول النعت إلى حال
1- مر عمر بن الخطاب بأطفال يلعبون
2- أشرب الشاي الساخن
3- تقدم الجيش الواثق من نفسه للميدان
لمصر مكانتها عند الله ورسوله، فهي كنانة الله في أرضه وقد بوأها
الله – سبحانه – منزلة رفيعة، وهي حماية الدين والدفاع عن الأمة العربية . وقد
تمكنت من أداء هذه الرسالة على مر العصور، وتصدت للعدوان في كل معركة،
وهزمت قوى الظلم في المعارك جميعها، وضحى الكثير من أبطالها في سبيل العزة
والكرامة.
·
أعرب ما تحته خط
·
استخرج
1- نعتاً وبين نوعه
2- تو كيداً وبين نوعه
3- اسماً مبنياً
4- اسماً معرباً
5- فعلاً مبنياً
6- اسماً معطوفاً
لن ينتصر الباطل ....... الحق (ضع أداة عطف
مناسبة)
·
بين المعنى الذي أفاده حرف العطف
ينجح المجد لا الكسول
أذهب إلى البيت ماشياً أو راكباً
ما حضر محمد بل علي
يحرص الآباء أن يأخذوا بيد أبنائهم إلى
مستقبل ناصيته براقه إلا أن هناك من يخطئون في توجيه أبنائهم فعليهم أن يستيقظوا
ويعرفوا ميول أبنائهم قبل فوات الأوان
لأن المسئولية كلها تلقى على عاتقهم كاملة وليس لهم مبرر، ألم يسمع الآباء
عن إنحراف الأبناء نتيجة الغفلة عنهم وتركهم بلا توجيه صحيح؟ واليقظة اليقظة لا
الغفلة يا معشر الآباء ..)
·
أعرب ما تحته خط
·
استخرج
1- نعتاً جملة
2- نعتاً مفرداً
3- حالاً وبين نوعها
4-
حرف عطف وبين وظيفته
5-
اسماً مبنياً وأخر معرباً
6-
توكيداً وبين نوعه
اجعل الحال المفردة جملة:
يدخل التلاميذ الفصول منظمين ويجلسون في مقاعدهم
منتبهين
وقف المدرس شارحا الدرس
اجعل الفعل المعرب مبنياً وغير ما يلزم
سأقابل زميلي الآن
أصبح الجوع والفقر كلاهما يهددان دول العالم
معظمها بسبب الحروب الطاحنة بل المنازعات القاتلة، وقد دعا كل الشرفاء إلى
سلام يحمي العالم من ويلات الحروب. وكم من حرب أهلكت الحرث والنسل ! فهل يكف المعاندون
عن عنادهم ؟ فالسلام هو الهدف الأسمى.
·
أعرب ماتحته خط
·
استخرج
1-
نعتاً وبين نوعها وأعربها.
2-
توكيداً وبين نوعه.
3-
حرف عطف يفيد الإضراب.
4-
اسماً مبنياً واسماً معرباً
5-
خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه
6-
فعلاً لازماً وفعلاً متعدياً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق